احلى صحبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك



احلى صحبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك



احلى صحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات احلى صحبة منتديات اجتماعيه طبيه ثقافيه اسلاميه علميه تشمل كافه مجالات الحياه من برامج للكمبيوتر والجوال والفوتوشوب وكل ماهو جديد وحصرى.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الدردشة|منتديات احلى صحبة
ساعة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» zaki ......
تعريف المقامات الموسيقية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 6:20 pm من طرف zaki loucif

» من نحن ............؟
تعريف المقامات الموسيقية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 4:39 am من طرف ملك الحصريات

» كلمات لها معنى ...... ؟؟؟؟
تعريف المقامات الموسيقية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 4:38 am من طرف ملك الحصريات

» العاب اطفال
تعريف المقامات الموسيقية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 4:37 am من طرف ملك الحصريات

» تفعيل العضوية
تعريف المقامات الموسيقية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 06, 2013 4:50 pm من طرف زائر

» لقرآن العظيم .. هذا الكتاب الخالد
تعريف المقامات الموسيقية I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2013 8:20 pm من طرف ملك الحصريات

» أي عبارة من هذه العبارات حركت ... مشاعرك ؟
تعريف المقامات الموسيقية I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:18 pm من طرف ملك الحصريات

» مهم للنقاش
تعريف المقامات الموسيقية I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:18 pm من طرف ملك الحصريات

» نقاش بين الشباب والصبايا
تعريف المقامات الموسيقية I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:17 pm من طرف ملك الحصريات

» إليكم الكتاب الرائع ( جدد حياتك) للشيخ/ محمد الغزالي رحمه الله pdf
تعريف المقامات الموسيقية I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:17 pm من طرف ملك الحصريات

أفضل 10 فاتحي مواضيع
aymen kh
تعريف المقامات الموسيقية Bar_rightتعريف المقامات الموسيقية I_voting_barتعريف المقامات الموسيقية Bar_left 
lazhar
تعريف المقامات الموسيقية Bar_rightتعريف المقامات الموسيقية I_voting_barتعريف المقامات الموسيقية Bar_left 
mayar
تعريف المقامات الموسيقية Bar_rightتعريف المقامات الموسيقية I_voting_barتعريف المقامات الموسيقية Bar_left 
zaki loucif
تعريف المقامات الموسيقية Bar_rightتعريف المقامات الموسيقية I_voting_barتعريف المقامات الموسيقية Bar_left 
hafedh
تعريف المقامات الموسيقية Bar_rightتعريف المقامات الموسيقية I_voting_barتعريف المقامات الموسيقية Bar_left 
♥هيبة ملك ♥
تعريف المقامات الموسيقية Bar_rightتعريف المقامات الموسيقية I_voting_barتعريف المقامات الموسيقية Bar_left 
mitto lartiste
تعريف المقامات الموسيقية Bar_rightتعريف المقامات الموسيقية I_voting_barتعريف المقامات الموسيقية Bar_left 
ميمي
تعريف المقامات الموسيقية Bar_rightتعريف المقامات الموسيقية I_voting_barتعريف المقامات الموسيقية Bar_left 
بصمَة ه إبدآع ©
تعريف المقامات الموسيقية Bar_rightتعريف المقامات الموسيقية I_voting_barتعريف المقامات الموسيقية Bar_left 
majid
تعريف المقامات الموسيقية Bar_rightتعريف المقامات الموسيقية I_voting_barتعريف المقامات الموسيقية Bar_left 
شريط بحث
Loading

 

 تعريف المقامات الموسيقية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mitto lartiste
عضو جديد
عضو جديد
mitto lartiste


الساعة الان :
تعريف المقامات الموسيقية FlE48993
ذكر عدد المساهمات : 6
نقاط : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/05/2013

تعريف المقامات الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: تعريف المقامات الموسيقية   تعريف المقامات الموسيقية I_icon_minitimeالخميس مايو 30, 2013 2:04 pm

لا بد من التعرف على المصطلحات الآتية : 876455 876455

1.المقام الصوتي : المقام الصوتي هو الطابع الموسيقي الذي يمتاز به صوت معين .. فالديك يعطي مقام الصبا و الأسد يعطي مقام الرست و هكذا ..

. الجواب :و هو ازدياد نسبي في عدد اهتزاز النبرات الصوتية و قد يعني عرفا السؤال الموسيقي..و قد يعني صوتا يوحي بعدم اكتمال الحدث أو القصص أو الموضوع

- مثال حقيقي للقرار والجواب : إن الإمام الناجح في التلاوة يستطيع أن يعطي صوتا موسيقيا يوحي بنهاية التكبيرات أثناء الصلاة باستخدام القرار و الجواب .و الإمام الذي لا يتقيد بهذا الفن كثيرا ما يخلط الأمر على المصلين من خلفه فمنهم من يجلس و منهم من يقوم . و خاصة عند استخدام الجواب في التكبيرة الأخيرة للجلوس.و اعلم أخي المتعلم الكريم أن هناك جامعات تعلم هذه المقامات للمقرئين المتقنين و اعلم أنه لا يمكن للمقرئ أن يقرأ إلا بهذه المقامات ..و منهم من يتقن هذه المقامات و منهم غير ذلك .. فمثلا الحذيفي يقرأ بمقام الرست أما الشاطري مثلا فيقرأ على مقام نهاوند و هكذا..و عبدالباسط ينوع بعدة مقامات
ومن انواع المقامات

مقام البيات
هو مقام سهل ممتنع , هادئ كالبحر العميق , يمتاز بالخشوع و الرهبانية و به تبدأ القراءة و به تنهى ..و هو ذلك المقام الذي يجلب القلب و يجعله يتفكر في آيات الله البينات و معانيها.

مقام الرست
الرست كلمة فارسية تعني الإستقامة .. لذلك هذا المقام يمتاز بالفخامة و الإستقامة و إن معظم أئمة المدينة المنورة و الحرم الشريف أمثال الحذيفي و السديس و المحيسني كلهم يقرأون على مقام الرست .. و يفضل استخدام هذا المقام عند تلاوة الآيات ذات الطابع القصصي أو التشريعي..و أما في التجويد فمعظم القراء يبدأون بالرست بعد البيات مباشرة و هو من أفضل المقامات و أجملها ..

مقام النهاوند
هذا المقام يمتاز بالعاطفة و الحنان و الرقة و يبدأ من أول السلم الموسيقي و يصل إلى أعلاه ثم ينزل بتدرج إلى أسفله و نهاوند مدينة إبرانية نسب إليها هذا المقام و هذا المقام هو أقوى مقام يبعث إلى الخشوع و التفكر و العفاسي و الشاطري هم أكثر القراء الذي يقرأون القرآن مرتلا على هذا المقام...
قراءات على مقام النهاوند:.

مقام السيكا
هو مقام يمتاز بالبطء و الترسل و يدخل في عمق القلب ليفتح آفاقه للنظر في أحكام الآيات القرآنية و الشيخين المنشاوي ( مرتل ) و خالد القحطاني هما أشهر من يقرأ القرآن بهذ المقام ..

مقام الصبا
مقام الصبا و هو مقام يمتاز بالروحانية الجياشة و العاطفة والحنان و هو أفضل مقام صوتي يستطيع المقرئ أن يعبر من خلاله عن تفاعله مع الآيات عن طريق استخدام الجواب و القرار لذلك يحبذ للمقرئ أن يقرأ الآيات الروحانية و الآيات التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة بهذا المقام .. و القارئ خالد القحطاني يقرأ بهذا المقام كثيرا في التلاوة المرتلة أما التلاوة المجودة فأكثر من يجيدونه هم الشيخ محمد رفعت و المنشاوي و البهتيمي ...

مقام الحجاز
مقام الحجاز و هو مقام من اصل عربي .. نسب إلى بلاد الحجاز العربية الاصيلة و هو من اكثر المقامات روحانية و خشوعا في القران و يستحب قراءة الآيات الحزينة به أو الآيات التي تتعلق بمشاهد يوم القيامة ..

مقام نوا اثر:
هذا المقام قليل الاستخدام بالنسبة للاغاني الشعبية واذا استخدم فانه يصلح لتلحين القصائد و الادوار والموشحات ..
وهو يحتاج الى الرقة في الاداء والى حنجرة متمكنة في القرار والجواب و بنفس الوقت هو مقام مركب من حجاز ري و يليه حجاز صل وعلى هذا الاساس له تحويلاته المميزة والبدء من دو قرار والانتهاء ب دو جواب اي هادىء في القرار وحاد في الجواب ..

التحويلات : دو - ري - مي بيمول - فا دييز - صل - لا بيمول - سي بيكار - دو
الابعاد: بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد

ونعزف عليه مقطع من مقدمة فكروني للست ام كلثوم

مقام العجم :
هذا المقام مقام الصخب والرجولة وهو مقام الجيش وعسكر الجيش ويستخدم هذا المقام في الاستعراضات العسكرية للجيوش في جميع أنحاء العالم ويوحي هذا المقام أيضا بالحرية والنصر
يبدأ هذا المقام من درجة الدو وينتهي بها وتكون نغماته جميعها بيكار أي لا ترفع ولا تخفض نغمات هذا المقام وهناك أناشيد كثيرة على هذا المقام

مقام الكرد :
هذا المقام من أكثر المقامات الموسيقية استهلاكا حيث ان غالبية النشيد الإسلامي على هذا المقام ويبدأ هذا المقام من درجة الري وينتهي بها وتكون نغمة المي بيمول ونغمة السي بيمول ايضا وهو من أسهل المقامات الموسيقية عزفا وإنشادا
وهناك كثير من الأناشيد نستطيع الاستعانة بها للقياس مثل أنشودة فتنت روحي يا شهيد
للمنشد ايمن الحلاق .

مقام العراق :
هذا المقام من مشتقات السيكا الاصلي يعتمد على الدقة المتناهية في الاداء..
فيه القرار الهادىء والجواب الحاد وليمكن الغناء على قسمه الهادىء وقسمه الحاد وبالتالي يحتاج الى دراية وخبرة عند التعامل معه وهذا ما يجعله قليل ونادر الاستخدام الا من قبل اصحاب الصنعة الموسيقية والغنائية معا ..
التحويلات: سي نص بيمول - دو - ري - مي نص بيمول - فا - صل - لا - سي نص بيمول
الابعاد: ثلاثة ارباع البعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد - بعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد
ونعزف عليه مثلا : طلع البدر علينا ..

مقام السوزناك :
هذا المقام نغمته مركبة من نغمتين اساسيتين هما راست الدو وحجاز صل ..
والجامع بين هذين النغمتين مبدع ومتمكن من اصول الموسيقى واصول التالف بين مقاماتها وللعلم ان اجمل المقامات ما كان منها مركب من نغمتين من نغمات الموسيقى العربية وعلى هذا الاساس فان هذا المقام يبدا ب دو قرار و ينتهي ب دو جواب اذا هو هادىء في القرار وحاد في الجواب و هو يحتاج الى دقة عالية في الاداء و يطرق بابه فقط المتمكنين من الموسيقى العربية واصولها ..
التحويلات: دو - ري - مي نص بيمول - فا - صل - لا بيمول - سي بيكار - دو
الابعاد : ثلاثة ارباع البعد - بعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد
ونعزف عليه مثلا : الحلم للسيدة ام كلثوم ..
يا ام العباية ...........ومالك يا حلوة مالك

مقام البستانيكار:
هذا المقام ايضا من المقامات المركبة اذ يتالف من مقام الصبا + السيكا ويؤخذ عادة بتركيبته هذه من الاماكن السهلة على العازف والمغني معا ..
1- فاذا اخذنا الصبا فيه من ري كانت نغمة السيكا فيه من نغمة السي قرار
2- اما اذا كانت الصبا فيه من صل كانت نغمة السيكا من المي ..
فاذا كانت بداية هذا المقام من سي نص بيمول قرار وتنتهي سي نص بيمول جواب فان التحويلات كما يلي :
التحويلات: سي نص بيمول - دو - ري - مي نص بيمول - فا - صل بيول - لا - سي نص بيمول
الابعاد: ثلاثة ارباع البعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد - نص بعد - بعد ونص - ثلاثة ارباع البعد
ونعزف عليه مثلا : ام االعريس زغرطى......وظلوه للعندليب الاسمر ..عبد الحليم حافظ

مقام البياتي شوري :
هذا المقام نغمته ايضا مركبة من حجاز صل في الجواب والقفلة بياتي ري ..
وبالتالي فان النغمة التي نحصل عليها جميلة وعذبة تطرب لسماعها الاذن والقلب وبالتالي يبدا من ري قرار يبنتهي ب ري جواب ..

التحويلات: ري - مي نص بيمول - فا - صل - لا بيمول - سي بيكار - دو - ري
الابعاد : ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد - بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد - بعد
ونعزف عليه مثلا : اه يا حلو يا مسليني ....

ينضم إلى مقامات الصوت أداء آخر يتميز به كبار القراء وهو ما نسميه في فن الأداء" الراحلة" فلكل قارئ محقق راحلة صوتية خاصة به إلا أنها جميعا تلتقي في أربع طرق:
الراحلة الحجازية:
وهي راحلة صعبة جدا تعتمد على مرونة الأوتار الصوتية ونحت الصوت بنحافةٍ ودقة ولا يميل إلى التفخيم والتطريب وأشهر قرائه من الأعاجم وأبرزهم زكي داغستاني وأظنه من سكان المدينة المنورة.

راحلة التطريب:
وهي مستويات وتعتمد على تطريب الصوت وتنغيمه وانفتاحه ويتطلب مهارات صوتية عالية ، وقراء مصر ولاسيما عبد الباسط من أبرز أعلامه.


الراحلة العراقية:
أو راحلة التحزين وهي طريقة تعتمد خشوع التلاوة وإبراز الآهات فيها ويظهر فيها الشجن وهي أكثر استدعاء للبكاء والخشوع، ويشتهر بها قراء العراق وانتشرت لدى بعض القراء في السعودية.

الراحلة الشامية:
وهي تعتمد على تحقيق التلاوة وشدة الاعتماد على المخرج وهي تجمع بين الأداء التعليمي وراحلة التطريب.

هناك رواحل أخرى ضعيفة مثل الراحلة الإفريقية ويشتهر بها أهل السودان والصومال ومالي والسنغال ، وهذه الراحلة لا تتحرّى في تجويد الحرف وإعطائه ما يستحقه من تصويت وتنغيم ويشتد الاعتماد على القنوات الهوائية الصدرية والحلق والحنجرة في إخراج الحرف فيصدر الصوت نحيفاً قصيرا لا مطّ فيه يتبقى لنا معرفة انواع الاصوات

أنواع الأصوات
تتميز أصوات البشرية وتختلف اختلافاً واضحاً متميزاً، بين أصوات الرجال وأصوات النساء وأصوات الأطفال.
كذلك تختلف أصوات النساء فيما بينها غلظاً وحِده، وكذلك أصوات الرجال،
ولذلك فهي مقسمة كالآتي:
الأصوات النسائية
- سبرانو/ وهو أحدّ الأصوات النسائية.
- متزو سبرانو وهو أقل حِدة من السوبرانو.
- كُنتر ألطو/ وهو الصوت النسائي القريب للصوت الرجالي.
وأصوات الرجال من الحِده إلى الغلظة كما يلي:
- تينور/ وهو الصوت الرجالي الحاد.
- باريتون/ وهو غليظ عن التينور.
- باص/ وهو أغلظ الأصوات الرجالية

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymen kh
Admin
Admin
aymen kh


اوسمتي : تعريف المقامات الموسيقية 560429d1297904708-%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%B3%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%A6-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B7%C2%B9%D8%B7%C2%B7%D8%B7%C2%A7%D8%B7%D8%8C
*صورتي المفضلة•|: : تعريف المقامات الموسيقية 12
تعريف المقامات الموسيقية Pi-ca-49
الساعة الان :
الحوت
تعريف المقامات الموسيقية 3y748993
ذكر عدد المساهمات : 301
نقاط : 718
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2012
العمر : 26
الموقع : https://soo7ba.ahlamontada.com

تعريف المقامات الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المقامات الموسيقية   تعريف المقامات الموسيقية I_icon_minitimeالخميس مايو 30, 2013 2:09 pm

876455 486454 876455 486454 876455 486454 876455 486454
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soo7ba.ahlamontada.com
 
تعريف المقامات الموسيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف المقامات الموسيقية
» تعريف المقامات الموسيقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى صحبة :: عالم الصوتيات والمرئيات :: عالم الموسيقى-
انتقل الى: