مقدمة ..
عليك اولاً عزيزي القارئ العودة لموضوع يحيى اليوفينتينو الذي يختص بمراكز كرة القدم .. اليوم سأفصل هذا الشيء بالكامل ..! , لجعلك قادر على اللعب في كل الاماكن ..! , لنجعل من رود خوليت نسخ على الكرة الارضية ..! , اليوم سأكتب بقلم العقل وليس بقلم الحــبر ..!! , اليوم لأني هنا و سأكون هنا قررت ان اكتب لك .. قررت ان اكتب لأني " فاضي " وليس بفاضي في نفس الوقت ..
كيف العب في هذا المركز ؟! , سؤال صعبٌ .. سؤال صعبٌ .. سؤآلٌ يراودوني .. ليس كل من اتقن التسجيل يستطيع اللعب .. في دوري المدرسة الاحظ هذا الشيء ..! , اللاعب القادر على التسجيل يكون اساسي ..! , حتى في كرة الطائرة ..!! , الحمد لله ع نعمة العقل و التفكير ..! , ليس من كانت له خصائص في مركز معين انه قادر في مراكز اخرى .. فالمهاجم راس الحربة قدراته التهديفية اعلى بكثير من صانع الالعاب ..! , ولكن لو كان في مركز صانع الالعاب سيخلط اوراق الفريق بالكامل لانه لا يملك حس صانع الالعاب الحقيقي .. وبعض المهاجمين كـ آغويرو مثلاً يستطيعون اللعب في المركزين سوياً ..!! على العموم .. لنبدأ ..
×<|| كــيف تلعب كحارس ..؟! ||>×
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
آهم مركز - لا ياشيخ - بدون الحارس لا توجد مباراة .. ولكن كيف اختار الحارس ؟! , اولاً عليك وضع 3 حراس في قائمتك .. و الان دعونا نتحدث عن اول نقطة في الحراسة .. وهي التصدي .. وهذا هو جوهر الحارس .. قدراته على التصدي للكرات .. هناك نعوعين من التصديات .. القريبة و البعيدة .. البعيدة تكون عادةً اكثر قوة و القريبة اكثر دقة .. ولكن القريبة تربش الحارس و البعيدة لا
لكي يتصدى الحارس بشكل جيد للكرة .. عليه دائماً الوقوف في مكان واضح .. و ان يستمر بإعطاء التعليمات للمدافعين بعدم قطع الرؤوية عنه .. لانه اذا حدث تشويش بسيط في رؤية الحارس للكرة قد يتعرض الحارس لموقف صعب جداً في المتابعة .. اتكلم الان عن اذا استغل حامل الكرة الموقف وسدد ع طوووول ..! , هنا الحارس لن يتمكن من رؤية متى سُددت الكرة و كيف اتجاهها ولن ينتبه عليها الا في اخر اللحظات .. لذلك على الحارس دائماً توجيه اللاعبين وخصوصاً في الكرات الثابتة ..
الحارس في الكرات الثابتة المباشرة .. اتحدث عما يعرف بالفري كيك .. هنا الحارس هو القائد للفريق .. عليه اولأً ضبط عدد حائط الصد .. و ان يضع لاعب يغلق الجهة الخارجية للمرمى .. لنفترض ان الخطأ على يسار الحارس و الحارس واقف في مكانه الطبيعي .. عليه هنا ان يضع لاعب يكون بعد القائم في حائط الصد .. لماذا ؟! , لان فيه هذه الحالة ربما يباغت منفذ الكرة الفريق بجعل الكرة تلتف من اليمين لليسار .. وبدون وجود هذا اللاعب في حائط الصد ستساهم هذه الثغرة في اعطاء اللاعب راحة اكبر في لف الكرة بالطريقة التي تعجبه ..
وضع لاعب في حائط الصد قد نستغني عنه احياناً اذا وضعنا لاعب بجانب القائم مباشرةً ..! , وهذا يحدث دائماً في الكرات الركنية .. عندما يكون الحارس في منتصف مرماه عليه ان يقف في زاوية منفرجة مع اللاعبين .. - كيف يعني زاوية منفرجة انا بنفس مبعرفش - لالابمزح .. انا بقول كيف ..يعني بيكون الحارس وجهه مش ع اللاعبين الي امامه ع طول .. ولا يكون مباشرة على منفذ الركنية .. مابين الاثنين .. اي ان يكون جسده على خط التماس في منتصف الملعب .. لأنه اذا كان جسده مباشرة امام اللاعبين فهنا سيكون راسه على اهبة الاستعداد لمراقبة الكرة .. ولكن اذا سبق احد اللاعبين الكل و حول مسار الكرة برأسه على القائم الاول هنا سيكون من المستحيل التصدي للكرة ..!!
واذا كان الحارس مباشرةً مع منفذ الكرة و قد اعطى ظهره للقائم الاخر في الملعب .. اي اصبح احد جنبيه على المرمى ياشيييييييخ ..!! , فأنها هكذا سيغل الزاوية الاولى ولكنه سيفتح الزاوية البعدية بكل رحابة صدر ..! , لم ارى حارس في حياتي يتصدى لهذا النوع من الكرات الا بالحظ ..! على الحارس ان يكون في وقف زاوية منفرجة لانه هنا سيغطي الزاويتين بنسبة 50% لكل زاوية .. ولكن .. لو نعود لمنتخب فرنسا في 2006 سيكون ريباري و مالودا على القائمين في الكرات الركنية .. وهذا ماساهم بشكل كبير في اراحة بارتيز في الكرات الركنية .. لان ريباري و مالودا عليه فقط القفز لأغلاق المساحات على اليمين و اليسار .. بينما يكتفي بارتيز بمنتصف المرمى .. وهذا ماعنيته بقيادة اللاعبين في هذه الظروف ..
امر اخر على الحارس ان يعلمه .. بماذا سيركل اللاعب الكرة ؟! , وهذا سؤال مهم .. دعونا نعطي مثال بسيط .. روبين .. يلعب بالقدم اليسرى في نهائي كأس العالم .. المنتخب الاسباني مع الاستاذ كاسياس استطاعوا التصدي لكرتين خطيرتين من روبين ..!! , روبين يضيع !! , و متى في 2010 ..!! , يالهوي .. كاسياس في تلك اللقطة علم بأن روبين سيلعب بالقدم اليسرى في هذا الوضع .. و بما ان الكرة اتت من العمق .. فهو كان يعلم بأن الخيار الايسر - الايمن لكاسياس - سيكون صعب جداً لان روبين يلعب باليسار .. وروبين لن يحاول اضاعة الفرصة لذلك قرر وضعها على اليمين و يسار الاسباني .. هنا كاسياس حرك جسده لليسار و قدمه لليمين .. لانه في افضل الاحول روبين يلعب باليسار .. لو سدد على يمين كاسياس وهو يلعب باليسار لن يملك الا الخيار الارضي .. وهنا كانت قدم كاسياس تغلق هذا المنفذ .. و اما الخيار الهوائي فكان صعب لان كاسياس كان بين الوقوف و الجلوس لذلك وضعها روبين على يسار كاسياس بينما كان كاسياس كل جسد الاخير يغلق تلك الزاوية .. وضاعت ع روبين
يجب على مدرب الحارس زرع هذه الفكرة و ريها بالماء يومياً ..!! , الحارس يمك ثمانية خانات .. يستطيع اغلاق 5 في الوضع الطبيعي و يبقي 3 مفتوحة .. ولكن مع التدرب و التمرس .. يستطيع الحارس تقليص هذه الخانات لـ 2 او 1 بسبب قرائته للاعبين و الفرصة و كيفية التسجيل .. دعونا نتصور حارس امامنا ..الحارس الان سيمثل الاتجاهات الاربعة في الحياة ..! , الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب .. يمثل الشمال فوق الحارس بينما الجنوب بين قدميه .. الشرق على جنبه الايمن و الغرب على الايسر .. وهناك جنوب غربي و جنوب شرقي .. وشمال غربي و شمال شرقي .. اصبح عدد كل الاتجاهات 8 !! , كما ذكرت هناك ثمانية اماكن لوضع الكرة امام الحارس .. في الشمال علينا لعب الكرة بطريقة الـ LOOP وهي ان تكون الكرة اعلى من الحارس .. وفيها من الاهانة الكثير.. وهذا مايخص الشمال .. بينما الجنوب وهو مابين قدمي الحارس وهي ايضاً طريقة للاهانة ..!!, وهكذا مع الخانات الثامنية البقية .. كل خانة تعبر عن شيء اتجاه ما ..
كاسياس امام روبين .. قرئ اللعبة بشكل صحيح و دقيق .. علم انه في الوضع الطبيعي روبين لن يلعب الكرة في الشمال او في الشمال الغربي او حتى في الغرب .. لان الكرة اتية من العمق واللاعب لا يستطيع لعبها الاباليسار .. لذلك اصبح لدينا 3 خانات مستحيلة و 5 ممكنة .. وكما قلت للحارس 4 خيارات للتصدي اي ان روبين كان يملك خيار واحد فقط لوضع الكرة فيه .. كاسياس كان قد استفاد من وضعيه روبين في الغاء الشمال و الشمال الغربي و الغرب .. ووضع قدمه في الغرب الجنوبي و الاخرى في الجنوب بينما الركبة في الجنوب الشرقي .. وهنا استطاع اغلاق كل المنافذ الارضية المؤدية للمرمى .. كانت يده اليسرى على الشرق و اليمن للشرق الشمالي ..!! , هل رأيتم كم هو مبدع كاسياس ؟! , لان هنا الغاء كل الخيارات امام روبين للتسجيل الا خيار واحد وكان هو الاكثر استبعاداً .! , اللوووووب .!! , وهو ان يرسل الكرة براس قدمه فوق الحارس ولكن بما ان كاسياس كان يأخذ وضعية الوقوف و الجلوس - يعني كانه يمشي مشية عسكرية - فقد صعب ارسال الكرة من فوق راسه .. معلم ياكسياس ..! وهذا مايدعم فكرة ان الحارس المتمكن يستطيع ان يستفيد من الظروف لزيادة امكانية استبعاد الاتجاهات في التسجيل ع المرمى ..!!
اذا عدنا لشهر يناير سنجد مباراة الليفر و المانيو .. انتهت بـ 2-1 للريدز ق1 .. اريد ان اتحدث هنا عن امكانية صناعة الاهداف و الفرص من قبل الحارس .. وكذلك يفعل مانويل نوير حارس المنشافت .. الاسلوب هنا ليس التمرير للمهاجم .. ولا التمرير للذي في مكان خالي .. وليس التمرير لمن يملك مهارة فردية .. ان التمرير هنا اولاً عليها ان يكون هوائي ..! , في السماء .. وليس بكيفية الاسقاط ..! , لآ لو كانت اسقاط ستسقط الكرة على شكل عامودي بينما نحن نريدها مائلة .! , ليس على مستوى الرأس ولكن على مستوى الصدر .. و اللعب يكون عادةً في العمق .. على الحارس ان يفعل ماذكرته في الاسطر القليلة اعلاه لكي ينجح في صناعة او المساهمة في هدف .. لأنه بهذه الحركة و ايصال الكرة لصدر المهاجم سيجبر المهاجم على التقدم للامام لاستلام الكرة .. وهنا لا شعورياً سيحاول المدافع ان يلعب الكرة بالراس لانه يضنها رأسية .. بينما هي في الحقيقة على مستوى الصدر .. الغلبة ستكون للاعبنا الذي يجري للامام ثم يسحب احد المدافعين .. هنا عليه تحويل الكرة بالرأس لاقرب لاعب و اللاعب الاخير عليها الانطلاق بالكرة في المكان الذي تحرك في المدافع مستفيداً من الثغرة
×<|| كيـــف تلعــب قلب دفــاع ؟! ||>×
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
وهذا كمان مركز اساسي ياراجل ..!! , قلب الدفاع واحد من اهم المراكز على مر التاريخ ..! , قلب الدفاع يجب ان يكون تحت مسمى " ثنائي الدفاع " هكذا افضل ..! , على المدرب الكويس ان يجعل هناك تزاوج بين اللاعبين ..! , تزاوج معنوي و تكتيكي .. بأن يأتي بالمدافع الاول وهو الخبير .. وهو في هذه الحالة سيشغل مهمة المدافع الثاني الذي ينطلق كلاعب ليغطي المساحات و الفراغات و يقطع الطرق على اللاعبين الباقين .. بينما المدافع الاول وهو اللاعب الشاب عليه ان يكون سريع و يعرف كيف يتعامل مع الحوارات البدنية بكل مهارة ودون الحاجة للغشونة .!! , الاول وهو الشاب عليه ان في المقام الاول ان يفتك الكرة من اللاعب .. واذ لم يستطيع عليه ابعاد اللاعب و الكرة من المنطقة .. وكيف يكون ذلك ؟! , بالضغط عليه و جعل كل المساحات مغلقه امامه .. بأن تكون وضعية اللاعب في شكل خطير جداً .. نفترض ان الكرة في الجانب الايسر من الملعب على المدافع هنا - اذا كانت الكرة في نمط سريع و هناك مساحات في الخط الدفاعي - ان يجعل جسده مباشرةً امام المرمى ..! , ولكن مع الالتفاف قليلاً ليصبح في جهة المرمى وليس ان يكون كانه سيسدد ..! , هنا عليه ان يعطي احد جانبيه للاعب حامل الكرة .. ويكون ظهره على الدائرة في منتصف الملعب ..
لماذا كل هذا التعقيد ؟! , وضعت هذه الاستراتيجية في حالة دفاع الرجل لرجل في وضع خطير جداً وهو الكرة المرتدة ..! , اي ان حامل الكرة و اللاعب المدافع وحيدين في الخط الامامي .. على اللاعب المدافع ان يكون جنبه اليمين على اتجاه صدر الخصم .. لانه في هذه الحالة لو تحرك اللاعب لاستكمال الجري سيكون مدافعنا متأهب جسدياً لانه على اتجاه الكرة .. و ستكون له الغلبة لان اللاعب الذي سيجري في هذه الوضعية عليه ان يحرك الكرة قليلاً للامام وهنا سيخسر اول حركة بينما تكون اول حركة للمدافع هي ابعاد الكرة .. ولو حاول المرور من الجهة الاخرى على اللاعب المدافع ان يلتف عكس عقارب الساعة وهنا سيواجه لكرة بالقدم اليسرى و يبعدها ..
على المدافع عدم البقاء في هذه الحركة لوقت طويل جداً ..! , لأن هذا سيسبب متعاب كبيرة خصوصاً وانه معطي ظهره للملعب .. وهنا علينا العودة لكلمة " ثنائي دفاعي " كما ذكرت .. لأن المدافع الخبير عليه هنا ان يغلق نصف الملعب.. عليه ان يتمركز امام القويس مباشرة لانه في حال اتى الدعم من لاعب مهاجم ثاني فأن الدعم سيكون من العمق لا غير ..! , لان العمق هنا فارغ ولكن يجب على المدافع العودة لاغلاق العمق و جعل المعادلة الان 2×2 اذا وقف في العمق فأنه هنا سيكون قط قطع كل الاتصالات مع المهاجم الثاني .. ولكن هناك خيار اخر للمهاجم وهو لعب الكرة قصيرة بمفهوم الـ خذ وهات او الوان تو ..! , وهنا على اللاعبين التزام المراقبة بلاعبيهم كما هم ..!
امر اخر مهم وهو الكرأت الرأسية ..!! , على المدافعين دائماً التحلي بهذه الصفة .. و اتكلم هنا عن ثنائي الدفاع .. لان في اللعب الكلاسيكي و فيما يخص تشكيلة 4-4-2 يكون الجناح دائماً على الاستعداد لأرسال كرة رأسية لأحد المهاجمين .. وهنا على ثنائي الدفاع ابعاد الكرة بمهارتهم الرأسية ..! , ان القفز في السماء و ضرب الكرة برأس امر سهل جداً مقارنةً الا اين سألعب ؟! , لا تحاول ان تلعب الكرة للعمق اطلاقاً الا اذا كان خالي من لاعبي الخصم ..! , لانك هنا ستشتت الكرة للعمق بينما كان كل تركيز اللاعبين للطرف ..! , أن ارسال الكرة للعمق يعني نثر اوراقك و فتح كل دفاعاتك .. لأنك اذا حولت الكرة للعمق فبهذا الامر انت تعطي الخصم امكانية التسديد المباشر على المرمى ..! , وهذه كارثة اذ كانت الكرة تلعب بسرعة ..! , لان التحول من اغلاق مساحات دفاعية لاغلاق مساحات دفاعية اخرى يسبب ثغرات مدتها ثانية او ثانيتين وهنا اذا استغل لاعب الارتكاز هذا الموقف فسيكون هناك هدف بلا شك ..! ,عودوا لمباراة المنتخب السعودي وشقيقه السوري في كأس اسيا 2011 وشاهدوا الهدفين السورين ..! , ان المشكلة كانت في تشتيت الكرة للعمق وهذا خطأ فضيع ..!!
التشتيت في افضل الاحوال عليه ان يكون من نفس الاتجاه .!, اذا اتتك كرة من اليسار ارجعها لليسار ..! , اذا اتت لليمين ارجعها لليمين ..! , وكانك تعيد الكرة للاعب المنفذ .. لانه عندما ينفذ عليه العودة من جديد للنمط الطبيعي الذي يتيح له ارسال الكرة مجدداً ..! , ولكن بما ان الكرة عادة له وهو في نمط الفعل فمن المستحيل ان يملك ردة الفعل السريعة هذه ..! , لآ اقول مستحيل ولكن اقول انها صعبة ..! , نعود لموضوع المدافعين وكيفية التشتيت بالرأس ..! , هناك امر مهم اذا زاد الضغط .. ان تحول الكرة للعمق ..! , ولكن ليس للعمق مباشرة .. ففي البداية علينا ان نضرب الكرة في الارض وهنا ستفقد الكرة الكثير من قوتها امام لاعبنا ..!
بشكل اخر ..! ,اذا كان كلا الفريقين يلعبنا بـ 4-4-2 و الارتكاز مع الارتكاز .. فحاول لعب الكرة بلطف لللاعب الارتكاز او اذا كانت قوية حاول ارسالها للارض لتخفف من مدى سرعتها عندما تصل لارتكازك .. هنا بعد استلام الكرة عليك ان تلعب بمفهوم مصيدة التسلل ..! , و ان تجعل دفاعك على خط واحد يجعل الخصم يقع في التسلل في حال كان احد ارتكاز الخصم قد افتك الكرة ومرر للامام ..!! ,, أمر اخر اريد ان الفت انتباه الجميع اليه وهو دفاع المنطقة .! , وهو مهم جداً لثنائي الدفاع وعلى كل الاثنين ان يطبقوا هذا الامر .. ولكن الذي يجعل الحيرة في رؤوس المدافعين .. هو التحول من مفهو دفاع المنطقة لدفاع الرجل لرجل في الكرات الثابتة ..!! , اختيارات المدرب عليها ان تكون فيزيائية و تكتيكية و ان يقيس طول كل لاعب من طول لاعب الخصم ..!!
×<|| كيـــف تلعـــب كظهيـــر ؟! ||>×
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
الظهير هو نصف المدافع و نصف الجناح ..! , المدرب عليه ان يضع الاظهرة الهجومية سوى .. , الدفاعية سوى .. و المتزنة سوى ..! , مثال على ذلك راموس ظهير دفاعي الفيس هجومي و مايكون متزن ..!! , عليه ان يصنف كل اللاعبين ..! , اذا كان لديه لاعبان متزنان على اليمين و اليسار فهذا الخيار الاول ..! , اذا كان هناك لاعب متزن و لاعب هجومي عليه ان يعطي الهجومي الصلاحيات الهجومية و المتزن الدفاعية .. و اذا كان هناك لاعب متزن و اخر دفاعي عليه ان يعطي الصلاحيات الهجومية للمتزن و الدفاعية للدفاعية ..! , واذا كان هناك ظهيرين هجوميياً عليه ان يعطي الصلاحية الهجومية لمن في جهته الكرة فقط ..! , و الاخر عليه ان يبقى قريب من خط المنتصف .. بينما يكلف المحور الدفاعي بمهام دفاعية ارقى .. و اذا كان هناك ظهيرين دفاعيياً على المدرب تقديم الدفاع بالكامل للامام و اللعب على الدفاع المتقدم و جعل الارتكاز ياخذ حريته في الامام .. واذا كان هناك ظهير هجومي و ظهير دفاعية ماتحتاج فلسفة ياعم الحج
لكي تتمكن من اللعب كـظهير عليك ان تتقن مايسمى بالتغطية في الكرة ..! , وهي الوقوف في مكان لسد الثغرات .. اولاً علينا ان نعلم الحالات الدفاعية .. في الحالة الدفاعية على الظهيرين سواءً هجومي او دفاعي او متزن ايمن او ايسر ان يعود مع ثنائي الدفاع لأغلاق الـ18 !! , لا تقول لي علي ان اغلق الطرف فقط ..! , فمسألة الطرف سأعود اليها لاحقاً ..! , الان علينا ان نعلم انك انت عزيزي الظهير في الحالة الدفاعية و اذا واجهت خصم من نعوعية 4-4-2 فأن اجنحتك الهجومية ستكون من اجنحتهم و ارتكازك مع ارتكازهم و دفاعك مع هجومهم ..! , بينما يكون الضغط مع راس الحربة الحقيقي على ثنائي الدفاع و يكون المهاجم الثاني يضغط على حامل الكرة ..!
هنا لنفترض ان مهاجمي خصمك الاول و الثاني مع قلبي الدفاع .. وكانت الكرة بينك و بين لاعب الخصم .. تلقائياً دع قلب الدفاع يعود بالكرة مع المدافع ليضغط عليه كونه جيد في هذه المسألة و انت اذهب إلى مركز قلب الدفاع ..! , وهذا مايسمى بعكس الراقبة ..! , فوضيفتك اصبحت مع قلب الدفاع و مركز قلب الدفاع اصبح ملكك ..! , ولعيك الان ان تنتبه جيداً ..! , فيه حد جاي من اليمين او من الخلف .. هنا عليك اغلاق كل المساحات و النوافذ المؤدية الا اعادة الكرة للخلف ..
دعونا نفترض الان ان الكرة في الطرف ... المانيا في 74 امام هولندا استطاعات ان تتألق بالمولود 4-4-2 بشكل ملفت للأنظار .. أن الحالة الدفاعية على الاطراف .. و التي تخص الظهير .. في انه اذا كانت الكرة على الطرف فأن الجناح و الظهير يعودون للخلف لاجبار الجناح على فقدان الكرة ..! , فالظهير هنا عليه الوقوف امام اللاعب مباشرة ووضع حد لتقدمه .. بينما يمنع الجناح حامل الكرة من ارسال الكرة لمنتصف الملعب .. هنا تلقائياً سيفكر حامل الكرة بإعادة الكرة للظهر الدفاعي .. وقتها سيكون جناحك يضغط على ظهير الخصم ..
لكي تتميز ياعزيزي الظهير هنا عليك ان تدرك ان جناح الخصم لن يقف هكذا بل سيحاول الوقوف في مكان مريح .. و ان هنا علينك ان تجعله يرتاح و يقف في المكان الذي يريد ولكن عليك اغلاق الاماكن التي سوف يتحرك فيها اذا استلم الكرة ..! , الظهير الايسر و ثنائي دفاعك سيكونان مع مهاجمي الخصم .. بينما انت تكون متقدم لتضغط على جناح الخصم .. هنا سيحاول الجناح العودة في العمق ليكون مكان الارتاكز .. وهو في هذه الحالة يطبق مفهوم تبادل المراكز .. لان حامل الكرة هو الظهير الايمن الذي يضغط عليه جناحك الايسر .. و على الجناح الان ان يحاول ايجاد حل تقدم الفريق هجومياً ..! , مالحل ؟! , عزيزي الظهير .. اليك ماذا سيفعل جناح الخصم .. سيحاول الدخول للعمق و جعل الطرف فارغ بينما ان تقفل العمق .. هنا سيمرر ظهيره الايمن للجناح الايمن ومن ثم تتدارك انت الموقوف وتحاول قطع الكرة ولكن هذا خطأ !! لأنك لو استوعبت الامر فأن الظهير الايمن سيحاول التحرك بدون كرة للامام سابقاً جناحك الايسر وهنا يأتي دور الـ وان تو و وعندها ستحاول ان تضغط على حامل الكرة انت وجناحك الايسر ولكن عندما تتقدم سيمرر من جديد للجناح الايمن وهو خصمك هنا ومعه الكرة امام المرمى ..! , عليك فقط ان تعود للخلف مع الجناح هذا لانه هنا حرك ظهيره ولو كانت الكرة مع الظهير و جناحك يراقبه تلقائياً سيحاول ان يلعب الكرة للظهير ..! , ولكن لا يوجد ظهير لانه هو الظهير ..!! , فيمرر الكرة لقلب الدفاع وهنا على مهاجمك او ارتكازك قطع الطريق بالكامل على هذه التمريرة ..!
هذا فيما يخص التغطية الدفاعية .. بنيما النقلات الهجومية على اللاعب ان لا يتحرك اولاً كأول خيار ..! , بل عليه ان يتمهل قليلاً لحين عودة الكل للخلف .. , اقصد هنا ماهجمي الخصم .. على الظهير هنا ان يتحرك و يكون نده هو الارتكاز او الجناح لدى الخصم حسبما يلعب .. الظهير عنها عليه اتقان الكرات الهوائية و الاختراق من العمق بشكل سريع وسلس .. و يكون افضل اذا كان يملك مهارة فردية .. لان هذا سيساهم من عملية الضغظ على الخصم .. ولكن هناك امر مهم على الكل ادراكه وهو في حالة فقدان الكرة على اللاعب العودة بشكل سريع ليغطي خانته وهي الظهير على الطرف ..
ليست مشكلة .. فبأمكان المدرب ان يجعل القلب يتحرك للظهير اذا اتت كرة مرتدة على شرط ان يعود الظهير لمركز قلب الدفاع ..! , وهذا الامر شاهدناه امام البرازيل في مباراة البارغواي ..! حيث كانت المرتدة في الوقت الاضافي على الجهى اليسرى للبرازيل ولكن قلب الدفاع ذهب لمركز الظهير فيما تحول الظهير لقلب الدفاع ..!!
×<|| كيـــف تلعـــب ارتكــاز دفاعــي ؟! ||>×
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
احلى مركز ولكنه مظلوم .. مركز الارتكاز الدفاعي يكون مركز في هذه التشكيلات ( 4-3-3/4-3-2-1/4-3-1-2) بينما يكون وضيفة في تشكيلات (4-4-2 / 4-5-1 / 4-2-3-1 ) .. بمعنا ان التشكيلات التي تعتمد على العمق نجد فيها هذا المركز كمسمى " مركز " بينما التشكيلات التي تعتمد على الاطراف تكون " وضيفة " الان دعونا نعطي امثلة على هذا المركز .. اندريا بيرلو .. فان بوميل .. تشابي الونسو وغيرهم من اللاعبين , هذا المركز يكون دائماً في العمق .. اهيمة هذا المركز هي روؤية الملعب بشكل موسع و كبير .. و قراءة كل حركة ..! , كللللل حركة ..!!!!!! , اولاً دعونا نذكر الخصائص الاساسية فيه " التمريرات الدقيقة , افتكاك الكرات , التغطية " وهذه هي اهم ثلاث خصائص في مركز الوسط الدفاعي .. سموه وسط دفاعي لانه قريب جداً من الدفاع .. وعلى الورق يكون خلف الارتكازين امام المدافعين .. ولكن كيف يوضف اللاعب هذا دفاعياً ؟! , دفاعياً يكون هو اول لاعب في العمق للضغط على الخصم .. ويكون لديه قدرات عالية جداً في القوف في المكان السليم و كيفية جعل الجسد مباشر لمن..! عليه دائماً الالتفات للاعلابين و ارشاد لاعبي الوسط على اين يقفون ..
دفاعياً يجب ان يكون في العمق و كما قلت عليه افتكاك الكرات دائاماً .. وهنا هو يبعد فكرة الضغط من العمق لتتحول الكرة على الاطراف .. وسيكون حر في هذه اللحظة .. بينما مهام التكتيكة سنقولها لاحقاً .. في الحالة الدفاعية اذا استطاع الفريق افتكاك الكرات عليهم دائماً تحويل الكرة للخلف وهو مركز الوسط الدفاعي .. الذي يرى الخط الامامي بشكل واضح جداً وكما ذكرت عليه ان يتحلى بقدرات جيدة في ارسال الكرات للامام .. لان في الحالة الدفاعية سيكون الكل في الدفاع بإستثناء المهاجمين .. وهو الان يملك الكرة يعطي المهاجمين الحرية في التحرك لانه يستطيع ان يقرى تحركات المهاجمين .. وكذلك عليه عدم الوقوف في مصيدة التسلل لحظة التمرير ..
اذا استلم الكرة من اهم الخصائص هي السيطرة Control السيطرة على الكرة و عدم فقدانها .. فنجد دائماً بيرلو يجيد الالتفاف و الدوارن و عدم فقدان الكرة .. وكذكلك يستطيع ايجاد حلول في مساحات ضيقة .. اذا كان كل اللاعبين المهاجمين مراقبين في الخط الامامي فعليه ان يحول الكرة للحارس و تلقائياً على اللاعبين الاندفاع للأمام .. وهذا ماسيجعل ضغط الخصم يخف .. دفاع الفريق عليه ان يبقى قريب من الحارس في هذه الحالة لانه سيمرر الكرة .. اذا وصلت الكرة عند المدافعين يبدأ العمل المخفي و الخطير لهذا المركز ..
لحظة استلام الكرة على الارتكاز ان يراقب من على يمينه و من على شماله و خلفه .. اذا وجد نفسه في مكان سليم عليه البقاء في هذا المركز .. و اذ لم يجد فعليه اصدار امر بعدم التمرير له الان لانه ليس في المكان السليم .. بعض اللاعبين خبثاء كتشافي مثلاً .. الذي يطلب الكرة امام لاعب مراقب .. ولو نتذكر في مباراة المانيا و اسبانيا كان دائماً خضيرة يترك انسيتا ويذهب لتشافي الذي يستلم الكرة في مكان خآطئ ولكن تشافي عندما يستلم الكرة كان يعلم بأن خضيرة سيترك انيستا وحيداً في المقدم ثم يعيد تشافي الكرة للاعب الذي استقبلها منه و هذا اللاعب بدوره يمررها لانيستا الذي يجد ضغط من عودة خضيرة و من شفايني و هنا يتحرر تشافي من خضيرة و يكون وجهه مقابل للمرمى لقراءة الفريق هجومياً وللبحث عن الثغرات ..
على العموم عنود من جديد للمنط الطبيعي .. اذا لم يستطع اللاعب الاستلام في المكان السليم على المدافعين تدوري الكرة فيما يخص الاظهرة و اذا كانت الكرة عند الظهير وفي الطرف سيحاول المهاجم الاول الضغط على الوسط الدفاعي بينما المهاجم الثاني على حامل الكرة .. حامل الكرة الان بتوجيهات من الوسط الدفاعي يعيد الكرة للظهير الاخر .. و هنا تتحول لغة المهاجمين يصبح المهاجم الثاني يراقب الارتكاز و المهاجم الاول يذهب لحامل الكرة وهنا يطلب الارتكاز الدفاعي الكرة في المكان السليم لانه دون رقابة .. في هذه الحالة على الظهيرين التقدم للامام قليلاً و الضغط على الخصم .. يكون المحور الدفاعي امام ثنائي الدفاع و من ثم يمرر لهم الكرة و يبقى قريب منهم يحاول ان يبحث عن ثغرة .. هنا يأتي الذوق الرفيع في الكرة ..
اذا وجد ثغرة عليه الاستفادة من قدراته في ارسال كرات دقيقة للخط الامامي ومن ثم انشاء فرصة سامحة للتسجيل .. و اذا لم يجد فأن تقدمه للامام يشكل خطر كبير على المدافعين كون فرصة ارسال الكرة للامام باتت اسهل و اخطر ..! , ولكن كيف وهو مراقب ؟! , على اللاعب في هذه الحالة ان يستلم الكرة و يمرر للاتركاز ومن ثم الخذ و الهات وهي الوان تو .. هنا سيكون اقرب من ذي قبل في قراءة مواقع اللاعبين .. ولكن اذ لم يجد ثغرة الا اين يمرر ؟! , الجهة الخلفية اصبحت مغلقة تماماً بواسطة مهاجمي الخصم ولم يعد يستطيع ان يبقي الكرة في حوزته كثيراً .. الاخيار ياحلوين هو ان يمرر للاظهرة التي تقدمت سابقاً .. وهنا على الاظهرة اعادة الكرة للقلبي الدفاع الذان اصبحا متقدمين و هنا يكون المحور الدفاع في مكان خطير جداً وهو عمق نصف ملعب الخصم ..
اذا وصل لهذه البقعة في الملعب فأن الخطر الحقيقي اعلن رسمياً ..!! , لانه في العمق سيستفيد من قدراته في ارسال الكرات بشتى الطرق ..! , ام مهم اخر علينا ان ندركه وهو اذا كان اللاعب يملك خصائص هجومية كـدي روسي مثلاً ..!على اللاعب هنا الوقوف في مركز صانع الالعاب ..! , وان يتكفل بأعادة المهاجمين للخلف قليلاً لكي يتمكن من اللعب بشكل بيني بينه و بين المهاجمين .. و هن على الارتكاز الاخر العودة لاغلااق المنافذ الخلفية في العمق .. ان وجود لاعب كالمحور الدفاعي في الخط الامامي يوضح لنا مدى خطورة الفريق في الكرات البينية و صناعة الاهداف .. لان هذا اللاعب يصنع تمريرات خرفاية لا تخطأ اطلاقاً ..! , لكن بعض المدربين يرون بأن هذه مجازفة نوعاً ما بالفريق بوضع مدافع في الخط الامامي ..
يآ آعزائي المدربين هناك حل اخر .. وهو اذا كان مثل تشابي الونسو يملك تاصويابت سحرية ..! , فهنا على الفريق التدرب على هذه الخدعة .. بأنه في حال تحرك الارتكاز الدفاعية للامام بالكرة فعلى المهاجمين التحرك بشكل عشوائي للأمام .. في حال وجود ثغرة على الارتكاز الدفاعي ان يمرر و في حال لم يجدوا وهذا احتمال اكبر ان يصوب بشكل مباشر على المرمى .. لماذا يتحرك اللاعبين اذاً ؟! , لانه اذا تحركوا نستفيد امور ياعزيزي وهي اما ان يلعب الخصم بدفاع المان تو مان او بدفاع المنطقة ؟! , اذا تحرك المدافعون من المهاجمين هذا يعني ان الاسلوب هو دفاع المان تو مان .. وها مع حركة المهاجمين و المدافعين سيتكون هناك ثغرة للتسديد القوي ولن يستطيع الحارس مشاهدة اين الكرة وما مسارها لأن التحركات تشوش عليه الرؤية ..
اذ لم يتحرك المدافعين مع المهاجمين فهذا يعني دفاع المنطقة وهنا على المدرب البحث في كيفية اختراق دفاع المنطقة بزيادة الضغط على المدافعين فقط ..! , ومع ذلك على اللاعب ان يصوب ولكن على المهاجمين تتبع الكرة لانه من الممكن ان الحارس لن يخرج الكرة على الاطراف او خارج الملعب بل للعمق وهنا على المهاجمين ان يتحركوا لمتابعة الكرة في الشباك .. هذه يا أعزائي قليل من هذا المركز الرائع جداً و الذي احب ان العب فيه شخصياً
×<|| كيـــف تلعـــب كـإرتكـــاز كلاسيكــي ؟! ||>×
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
الارتكاز الكلاسيكي .. هو نفسه الارتكاز " العادي " السادة ..!, الطبيعي ..! , بمعنى ان كل ارتكاز هو ارتكاز عادي ولكن تم تحويل قليل من جيناته ليصبح دفاعي او صانع العاب ..!! , الارتكاز الطبيعي هو لاعب متزن .. يملك قوة بدنية و قدرات على اتفتكاك الكرات و قدرات ايضاً على صانعة الالعاب .. كما انه ممتاز جداً في الدوران .. من اهم الخصائص هي الدوران .. دائماً يحدث فرق في مفهوم الارتكاز الطبيعي لأختلاف التشكيلات .. فهو على اليمين في تشكيللات ( 4-3-1-2 / 4-3-3 ) و حقيقي الخانة في ( 4-2-3-1 /4-3-2-1 / 4-5-1 / 3-4-3/ 3-5-2 ) الأن .. علينا ان نعرف الفرق ايضاً بين هذه التشكيلات .. اولاً في تشكيلة 4-3-1-2 هنا سيكون الارتكاز هذا في اليمين .. العمق سيكون بلاعب دفاعي وهو الوسط الدفاعي كما ذكرنا سابقاً .. بينما يكون اليسار هو اللاعب الهجومي .. - اتحدث هكذا لان اصحاب الاقدام اليمنى اكثر من اليسرى - على العموم .. علينا الان العودة للموضوع من جديد .. في حالة كان في اليمين فأنه سيعود للدفاع بشكل كثير .. يفعل كما يفعل المحور الدفاعي .. وفي الحالة الهجومية يبقى في الخط الامامي كـ المحور الدفاعي .. ايضاً المدرب يستطيع ان يستخدم هذا اللاعب في امور اخرى ..
احياناً يدخل المدرب بظهير هجومي على اليمين وهنا يعطيه الصلاحيات الهجومية بيما بيقى المحور في مهمة التغطية على الظهر اذا صعد للأمام .. دفاعياً من اهم خصائصه هي التغطية .. و الوقوف دائماً في الفراغات التي يتركها المدافعين .. فهو بهذا الوقف يقطع الطريق على المهاجمين من التحرك خلفه .. هجومياً عليه تنسيق الكرات للخط الامامي وزيادة الضغط على دفاع الخصم .. ايضاً هناك مدربين يستخدمون الارتكاز في امور هجومية باللعب بالوان تو و الاختراق ثم التسجيل .. ولكن جرت العادة بان يبقى في الدفاع لوقت طويل .. لآ آعلم لماذا !!
الارتكاز يكون مبتادل في التشكيلات الاخرى .. كـ 4-4-2 و 4-2-3-1 و 4-3-2-1 وغيرهم .. لانه في هذه الحالة سيكون هناك ارتكاز دفاعي اخر و هنا ستتم عملية المناوبة بين الاثنين في الخانة ... في الحالة الهجومية لمن اراد ان يلعب في هذا المركز عليه ان يتقن استمرارية اللعب و ان يستثمر كل فرصة تعود من دفاع الخــصم ..امر اخر علينا ان ندركه لمن يريد اللعب في هذا المركز .. على اللاعب هنا ان يخلق و يبتكر المساحات دائماً للاعبين في الخط الامامي و الخلفي .. و ان يسحب الضغط من على اللاعبين عليه .. بأن يكون هو مستقبل الضغط و هذا ايضاً لن يكون صعب جداً لانه لاعب يستطيع اللعب في المساحات الضيقة .. بشكل مختصر .. هو مركز دمجت فيه خصائص كل لاعبي الوسط ...!
×<|| كيــف تلعــب كـصانــع العــاب ؟! ||>×
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
هذا المركز معقد نوعاً ما .. فأحياناً يكون وضيفة و ايحاناً مركز و ايحاناً الاثنين ..!! , ففي تشكيلة 4-3-1-2 يكون هناك صانع العاب حقيقي وهو خلف المهاجمين .. بينما يكون صانع الالعاب في الوسط هو الوسط الايسر .. وفي تشكيلة 4-3-3 يكون صانع الالعاب هو الوسط الايسر ايضاً .. وفي تشكيلة 4-4-2 يكون المهاجم الثاني هو صانع الالعاب .. وفي تشكيلة 4-3-2-1 هناك صانعي العاب خلف المهاجم الحقيقي .. ايضاً في تشكيلة 4-2-3-1 فهناك صانع العاب حقيقي بجانب الجناحين .. لذلك كان هذا المركز مهم جداً وهو محر الفريق هجومياً .. وقائد الثورة الهجومية .. كالعادة فهذا المركز يجب ان يتوفر فيه القدرات على التمرير و صناعة اللعب و التسجيل ايضاً .. سنأخذ كل تشكيلة على حدى ..
في 4-3-1-2 يكون صانع الالعاب في الوسط كثير الحركة للامام .. يصنع و يمرر ويحاول ان يسيطر على الجهة اليسرى و ان يجعلها طريق سالك للتسجيل .. بينما في الحالة الدفاعية فعليه العودة للخلف دائماً لزيادة الكثافة العددية .. ايضاً عليه ان يملك مفهوم افتكاك الكرات فدائماً عليه ان يحاول افتكاك الكرة من بين اقدام لاعبي الخصم .. في هذه التشكيلة عليك ياعزيزي صانع الالعاب ان تذهب دفاعياً للجهة اليسرى لمساندة الظهير الايسر دفاعياً و الضغط على حامل الكرة .. ولكن عليك ان لا تترك ثغرة الا بأمر من المحور الدفاعي الذي عليه ان يتحرك و يجعل الثغرة اقل و اصغر ..
لابد من القوة البدنية في هذا المركز .. فعادةً يحاول الخصوم اللعب على الجانب الهجومي للخصم .. وهذا لارهاقه و اضعاف مرتداته .. و ايضاً للضعف الدفاعي لها .. ولكن المحور الهجومي وهو صانع الالعاب عليه دائماً ان يتحلى بالقوة البدنية في افتكاك الكرات و عدم اضاعة الكرة في الحالات الهجومية .. فعندما يملك الكرة عليه ان يحاول ايجاد افضل حل لاستمرارية الهجمة و بما ان مركزه متقدم اي انه سيحتك مع المدافعين عليه ان يملك قوة بدنية تمكنه من ذلك ..
في ميلان هناك نوتشيرينو في هذا المركز .. وهو لاعب ممتاز هجومياً و دفاعياً .. ولكن هناك تكتيك ممتاز يتبعه اليغري منسوخ من الكرة الشاملة .. فعدما يتحرك راس الحربة وهو ابرا إلى اليسار .. يذهب نوتشيرينو الا مابين كاسانو و ابرا في اليسار .. وهنا ابرا يخرج و يسحب معه مدافع .. في ذلك الوقت عليك يانوتشيرينو الوقوف في مكان سليم لا توجد به رقابة .. اذا استلمت الكرة لا تحتفظ بها طويلاً بل مررها لكاسانو الذي بدوره سيعيدها لك لتسجل ..! ,كما حدث في مباراة بارما ..! , ان العطاء الهجومي المميز لهذا اللاعب هو الذي جعله يفرق عن الارتكاز العادي ..
الان الى صانع الالعاب في تشكيلة 4-3-1-2 وهو خلف المهاجمين .. وهذا هو صانع الالعاب الكلاسيكي في الفريق .. اولاً على المدرب تحديد قدرات الفريق في الوسط ..! اذا كانت دفاعية قوية لا داعي لوضع لاعب وسط هجومي كـ ايمانويلسون او بواتنيغ .. لان كلاهما وضعوا في هذا المركز بسبب قدراتهم الدفاعية الجيدة.. ولكن اذا كان الوسط بالكامل دفاعي .. فهنا المهام الهجومية لصانع الالعاب تزداد اكثــر .. المدرب هنا يحتاج لوضع لاعب هجومي خلف الارتكاز يتحلى بقدرات جيدة في التمرير و الاخترق و فتح المساحات للمهاجمين ..
ولكن دفاعياً لن يكون بهذه الجودة .. لذلك وجود لاعب كـ بواتنيغ خلف المهاجمين وهو في مباراة بيريشيا بالسانسيرو التي انتهت 3-0 للميلان كان خلف المهاجمين لأول مرة ..!! , وسجل في تلك المباراة و اتت مباراة بولونيا وسجل ايضاً !! , ميلان في تلك المباريات و بعد هذه الخطوة لم يعد يقبل اهداف كثيرة اطلاقاً ..! , لأن بواتنيغ في الحالة الدفاعية يعود و يستفيد من قدراته في افتكاك الكرة و دعم المدافعين ..
على العموم اذا كانت تريد ان تلعب في صانع الالعاب فامر مهم عليك ادراكه هو الحركة يمين و يسار و للخلف ايضاً ..! , في الحالات الدفاعية عليك العودة لمنتصف الملعب للضغط على حامل الكرة و اجباره على اقتراف اخطاء .. بينما في الحالات الهجومية على التحرك بشكل قطري يمين و يسار لفتح مساحات للمهاجمين في الخط الأمامي ..لآ ننسى ايضاً قدرات اللاعبين على السيطرة على الكرة في هذا المركز .. فدائماً يلتحمون مع المدافعين و من الجيدة توفر قدرات بدنية تأهله للتحرك اكثر ..
الان دعونا ننتقل لصانعي الالعاب في تشكيلة 4-3-2-1 .. اولاً في هذه التشكيلة الوسط لا يملك لاعب هجومي .. بل في الاساس عليه ان يكون دفاعي .. ولكن فيما يخص صانعي الالعاب خلف المهاجم .. فأحدهم عليه ان يمتلك قدرات جيدة في اتفكاك الكرة و التغطية الدفاعية و الاخر عليه ان يملك سحر هجومي عالي ..! لنعد لميلان 2007 عندما لعب بهذه التشكيلة امام ليفربول في النهائي كان هناك كاكا و سيدورف على نفس الخط خلف انزاغي الذي كان رأس الحربة في تلك المباراة .. هناك وفي تلك الامسية الجميلة في اثينا كان سيدورف في الحالة الدفاعية يعود للدعم الدفاعي و للزيادة العددية بينما يبقى كاكا في العمق للضغط على حامل الكرة .. وهناك انزاغي الذي يبقي اغر و كارغر في الدفاع ..
هجومياً كان صانعي الالعاب يملكان تمريرات حاسمة جداً ..! , فـ كاكا صنع الهدف الثاني و سيدورف غني عن التعريف فيما يخص التمريرات .. نعود من جديد لفكرة ان صانع الالعاب عليه ان يملك حس هجومي + تمريرات متنقة .. فيما يخص صانع الالعاب في هذه التشكيلة فهذا النمط قريب جداً من تشكيلة 4-3-3 ,, ولكن الضغط هذه المرة يكون في العمق .. و الحالة الدفاعية لها اقوى بكثير من 4-3-3 .. التحرك على الاطراف ليس ممنوعاً في هذه التشكيلة .. بل انه امر جيد جداً لصانعي الالعاب على شرط توفر لاعب يستطيع اليجاد و حل الثغرات في العمق .. كان هناك بيرلو في الميلان يستطيع التحرك للعمق للتحول التشكيلة لـ 4-2-3-1 بوجود كاكا بيرلو سيدورف خلف انزاغي ..
لننتقل لتشكيلة 4-2-3-1 و هنا يتوفر لدينا صانع الالعاب الكلاسيكي مجدداً .. لنعطي مثال وهو آوزيل .. على اللاعب ان يكون مثل اوزيل بالضبط ..! , فهذا اللاعب اجده الافضل على مستوى العالم مع شنايدر .. الفكرة في هذا المركز هو اللعب في الخفاء .. الدوران المستمر و خلق الفرص و المساحات للاعبين المهاجمين و القدامين من الخلف .. في الريال هناك رونالدو و دي ماريا على الاطراف بينما يسعى اوزيل دائماً لتوفير الكرات للثنين في الخط الامامي .. كذلك هو يحاول دعم الهجوم دائماً من الخلف بتمريراته المتقنة .. وكذلك نعود لمفهوم التمريرات من جديد .. فـ صناع الالعاب في هذه المرحلة عليه ان يكون اكثر هجومية و دقة في التمريرات ..و عدم تمرير كرات حمقاء او بدون عنوان ..
المشكلة في هذا المركز هو ضيقه و صغره على اللاعب .. لآعب كـكاكا في الميلان 2007 كان صانع العاب و لكن الان لن يكون كذلك في الريال لان هذا المركز سيقتله .. فهو لاعب يعشق المساحات المفتوحة كـ رونالدينهو .. بينما اوزيل يسطع نجمه في المساحات الضيقة .. لانه يتعامل مع الكرة بدقة متناهية .. لذلك في هذا المركز عليك ان تجد لاعب يستلم الكرة و من ثم يعيد ارسالها لافضل خيار .. كانه فيلتر لتنقية الهجمة ..
بعض المدربين يصرون على امتلاك لاعب ذو خصائص دفاعية في هذا المركز ..فلا يكفيهم الهجوم هنا بل يريدون من هذا اللاعب الدفاع ايضاً .. و اعتقد بوجهة نظري المحترمة جداً ان هذا ضرب من الجنون و قلة الادب .! , فـعلى المدرب احترام اللاعبين وعدم تكلفة البعض بأمور " مال امها داعي " ..!!
صانع الالعاب في تشكيلة 4-4-2 و هو نفسه صانع الالعاب في تشكيلة 4-4-1-1 ولكن الاختلاف طفيف و سأذكره الان .. في التشكيلة الاولى يكون هناك صانع الالعاب اما على اليمين او اليسار و اللاعب الاخر هو الهداف .. بينما في التشكيلة الثانية كما لعبت فرنسا في 2006 بوجود زيدان خلف هنري مباشرة تعد فرقاً .. التشكيلة الاولى يكون صانع الالعاب على الطرف لخلق المساحات من تلك الجهة و اللعب بـ اسلوب كلاسيكي في ايجاد الثغرة و من ثم التمرير للجناح و الذي بدوره يمررها هوائية للمهاجم الكلاسيكي الذي يسجل .. ومثالاً على ذلك .. ديل بييرو ..! , ديل بييرو مع اليوفي في العقد الماضي كان صانع العاب هجومي في الخط الامامي .. وهنا كان يبدع بشكل ملحوظ .. من اهمايت هذا المركز هي التسجيل ايضاً .. بينما المهارة الفردية مطلوبة ولكن بشكل اقل من تشكيلة 4-4-1-1 التي يكون فيها صانع الالعاب على مستوى مهاري و تكتيكي عالي...
×<|| كيــف تلعب كجنــاح ؟! ||>×
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
في هذا المركز ثلاث انواع سأذكرها .. جناح كلاسيكي كما في 4-4-2 .. وجناح عصري كما في 4-3-3 .. وجناح دفاعي كما في 3-4-3 .. كل تلك الانواع مشتركة في اللعب على الاطرالف .. لتكون جناحاً عليك دائماً ان تتحلى بالسرعة الهجومية و الضغط و الاختراق ايضاً .. فمثلاً روبيرتو كارلوس ..! , لاعب ممتاز في هذا المركز .. اتحدث عن الوسط في 3-4-3 و التي يلعب بها نابولي حالياً .. من اهم متطلابات هذه التشكيلة هي السرعة كما ذكرت وكذلك اللياقة و العودة للخلف و دعم الهجوم بـاستمرار .. التشكيلة هذه ترهق اللاعبين دائماً و تجلب بعض المشاكل في البداية .. على المدرب ايجاد لاعبين شبان في هذا المركز لان الشبان لا يرهقون كـ اللاعبين كبار السن .. الهجوم و الدفاع كما في الظهير المتزن .. اي لو كان لديك ظهيرين متزنين يملكن اللعب بتشكيلة 3-4-3 بكل اريحية .. دعونا نتحدث هجومياً .. ان هجوم الاجنحة في هذه التشكيلة هو الهجوم من الجناح الذي تكون الكرة في جهته .. فلو كانت الكرة على اليمين يتحرك الجناح لتصبح التشكيلة 3-3-4 و يبقى الجناح الايسر مع لاعبي الوسط .. وكذلك مع الجهة اليسرى .. ولكن دفاعياً يعود الجناحين لمركز الظهيرين لتصبح التشكيلة 5-3-2 ..
ولكن نادي كـنابولي يعيد كل الفريق للخلف لتصبح التشكيلة 5-4-1 !! .. زونيغا و ماجيو بجانب ارونيكا و كانفارو و كامبينارو في الخط الخلفي .. وعودة هامسيك و لافيتزي من الهجوم للوسط مع انلير و غارغانو .. بينما يبقى كافاني وحيداً في الامام .. التقنية هنا هي زيادة الضغط العددي في الدفاع و قفل كل المنافذ و الاستفادة من الهجمة المرتدة و سرعة المهاجمين و الاطراف في التحرك للامام ..
في التشكيلة الكلاسيكية 4-4-2 يكون الجناح مطالب بـ الخصائص التكتيكية .. الاختراق و العرضيات .. وهنا يكون على الجناح الايمن اللعب بالقدم اليمنى و الجناح الايسر اللعب بالقدم اليسرى .. لأنه في هذا الوضع ستكون فرصته للتمرير الهوائية افضل و ادق من التمريرات بالقدم المعاكسة .. تخيل انك جناح و كانت هناك فرصة مرتدة و انت تلعب باليسار في الجناح الايمن ..! , هنا عليك الوقوف قليلاً للتعديل من جسدك ومن ثم ارسال الكرة بشكل ملائم للمرمى .. وهذا يكلف بضع ثواني ذهبية ..! , او ان ترسلها بشكل طائش بالقدم اليمنى و يمقن تجي و يمقن لا
على العموم دفاعياً على عليك العودة لمساندة الظهير فقط .. و الوقوف لاغلاق المساحة مع الارتكاز .. وهجومياً عليك ان تخترق و تصنع الاهداف ..
و الان للحديث عن الجناح العصري في تشكيلة 4-3-3 وهو لاعب يملك خصائص هجومية اعلى من الدفاعية .. وعليه ان يلعب في الجهة التي تعاكس قدمه .. طيب ليش ؟! , لانه في هذه الحالة سيكون مواجه للمرمى دائماً .. واذا كان يلعب باليسار في الجهة اليسار فأنه لن يجد المساحة الكفاية للتسجيل ! , سيجد زاويتين فقط وهما الارضية .. بينما لو كان يلعب باليمين في الجهة اليسار فأنه هنا سيكون مرتاح في مسألة التسجيل وفي اي زاوية .. فنجد مثلاً رونالدو يلعب كجناح يسار وهو يلعب باليمين .. , دي ماريا يلعب باليسار مع انه في اليمين ..!!, هكذا هي الاجنحة المتطورة العصرية .. فهي اكثر نجاحة هجومية من ذي قبل .. دفاعياً ليست مطالبة بالعودة للخلف ..!!
×<|| كيـــف تلعــب كــرأس حربــة ؟! ||>×
والله العظيم تعبت بففففف .. راحة شوية ..بآك .. طيب .. مركز يعشقه الكــل تقريباً .. الا أنا ..هذا المركز خلف رجااااال في كرة القدم .. اتحدث عن انزاغي .. تريزيغيه .. باتيستوتا .. رونالدو .. وغيرهم من نجوم ..!! < طيب ليش انزاغي اول واحد ؟!
وضيفة هذا اللاعب بكل اختصار .. التسجيل ..!! , ولكن علينا ان نعرف قدرات اللاعب هذا .. المتطلابات هي التسجيل من اي فرصة .. قدرات التحكم بالرأس .. البعد عن المدافعين ..! لكي تلعب رأس حربة دعونا نعود للحالة الدفاعية .. في الحالة الدفاعية عليك الا تعود ابداً .. وان تقبى في الخط الامامي لمضايقة المدافعين و عدم جعلهم يأخذون راحتهم في التقدم .. وهنا انت ستبقي ثنائي الدفاع في الخلف .. في الحالة الهجومية اذا وصلتك الكرة عليك فعلاً ان تجد حل منطقي .. عادةً لا يكون هناك حل الا بالمساعدة من المهاجم الثاني او صانع الالعاب ..
اذاً مرر له .. فهو لاعب ممتاز في القدرات الفردية و الجماعية .. حينها انطلق كالسهم للامام .. و بينما الكرة معه سيزداد عدد اللاعبين تدريجياً في الامام اتخذ موقع يكون ملائم لأستقبال الكرة تحت اي ظرف .. لآ تطلب الكرة دائماً الا اذا كنت حراً ..! , لان هذا من شأنه ان يفقدك الكرة .. وفي اسوى الاحوال انت لاعب صندوق كلاسيكي لا يجيد المهارة بالكرة بل بدونها ..!!! , اذا وصلت الكرة لك لا تحاول الاقتحام و التسجيل .. بل دعها تم ثم تحرك ورائها و حاول التسجيل ..
اذا كانت الكرة في الطرف فعيك الاقتناع بان الكرة ستصل لرأسك حاول دائماً ازعاج المدافعين و التحرك بدون كرة .. ولكن لا تبتعد كثيراً عن مركزك لانك انت المختص في هذه العمليات ..